الجمعة، 11 سبتمبر 2015

الهوايات .. أين ذهبت ؟

في البداية و قبل كل شئ علي تقديم مقدمة تعريفية بسيطة عن الهوايات لأن مؤخراً لاحظت إن تعريف الهوايات محصورة لبعض الهوايات فقط.
الهوايات هي نشاطات يقوم به الشخص في أوقات فراغه لتضيع الوقت في شئ مفيد و منتج و في بعض الأحيان تتحول إلى مصدر رزق ، و قد تكون هذه الهوايات بسيطة و خفيفة و منها ما يحتاج إلى مجهود .
و تعتبر الهوايات منفس لممارسيها و منها ما يتعمد على القدرات الفنية و منها الفكرية ، فالهوايات تهذب النفس و تعلمها الصبر و المثابرة و تضيع الوقت في ماهو مفيد و منتج و تشعر صاحبه بسعادة و نشوة كبيرة .
و من فوائد الهوايات : 
- قضاء الوقت في شئ مفيد 
- تقليل الضغوطات 
- كسر الروتين 
- توسيع مدارك التفكير 
- الأبتعاد عن التقصقيص و تقيد الأحوال 
و غيرها من الفوائد و هناك مثل حناي الله يذكرها بالخير ديمة تقول فيه " اللي يخدموا إيديه يفرح قلبه " 
و من أنواع الهوايات : ( و هنا لا أحصرها و لكن أذكرها كأمثلة )
الكتابة ، الرسم ، تعلم اللغات ، القراءة ، التطريز ، الزراعة و البستنة ، الخياطة ، الكروشيه ، موسيقى ( العزف و الغناء ) ، تعلم الخطوط ، جمع الطوابع ، دراسة الحشرات ، التصوير بانواعه ، تجميع صور ( لما يحبوا كحيوانات و سيارات) ، السفر ، الأشغال اليدوية ، اعادة التدوير و DIY ، الطبخ ، الرياضة بانواعها ، الشطرنج ، تجميع من كل دولة تذكار يمثل البلد، العمل التطوعي ، تربية الحيوانات و غيرها من الهوايات عدد و لا حرج . 
و لكننا للأسف نفتقد إلى هذه الصحوة فقليل من هم مهتمون بتنمية هذه الهوايات في أنفسهم و في أطفالهم .
لدي صديقات فنانات أصبحن مدرسات فنون للأطفال في بعض المدارس و أجمعن على شئ إن الحس الفني شبه منعدم عند أطفالنا و مستواهم متدني و شبه منعدم فأغلبهم لا يعرف حتى كيف يمسك المقص !؟ و أخرين لا يعرفون حتى نتيجة خلط الألوان!  
و الجدير بالذكر مؤخراً إنه يوجد صحوة في فئة الشباب و تنوع في ممارسة هواياتهم رغم الصعاب ، فالهوايات مهمة لجميع الأعمار و هذه ليست وظيفة المعلمة فقط بل وظيفة الأهل من الدرجة الأولى بملاحظة ميول أطفالهم ، تشجعيهم و توجيههم للإتجاه الصحيح و تنمية هذه الهوايات ، لا تحصروا هوايات البنات في الطبخ و الخياطة ! و لا الأولاد في الكرة و الألعاب الإلكترونية ! أتركوا لهم الخيار الأول و ما عليكم إلا التوجيه و التشجيع. 
تعلم هواية جديدة ليست محدودة أو حصرية لفئة عمرية محددة ، فما هي الهوايات المحببة لك ؟ و ماهي الهوايات التي ترغب في تعلمها ؟ الوقت ليس متأخر لتعلم ماهو جديد فهناك الكثير من المواقع التي توفر تعليم كل ما تتمناه كاليوتيوب ، بينتريست .. إلخ فما عليك إلا أن تحدد ما تريد تعلمه و تحدى نفسك و تعلم ماهو جديد 






هناك تعليقان (2):